10' ? PBL ] Problem Based Learning ]

Discussion in 'سنة ثانية' started by Dr.ParroT, ‏22/7/13.

  1. Dr.ParroT

    Dr.ParroT

    Staff Member Consultant
    Joined:
    ‏20/7/13
    Messages:
    138
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    [ أولا ]

    ما هو الـ PBL ؟

    هو اختصار لـ Problem Based Learning

    بالعربي ..

    التعلم القائم على حل المشكلات (PBL)، هو نهج تعليمي من خلاله تمكن المتعلم من إجراء البحوث، ودمج النظرية وتطبيق المعارف والمهارات لوضع حل عملي لمشكلة محددة

    تجربته عندنا بكلية الطب ..

    راح يبلش نظام الـ PBL في أخر كورس من سنة ثانية وتحديدا ً عند بداية Immunology & Infection module لـ سنة سابعة

    عليـه 5% من مجموع الدرجات الكًلية

    ( ما أدري إذا عليه درجات بسنة ثانية بس من سنة ثالثة كل موديول عليه 5% بعدين يحسبون الـ Average ويضيفون هالأفريج على مجموع الدرجات النهائية ونفس الشي حق سنة رابعة )

    وعليه راح يقسمون الطلبة إلى مجموعات وكل مجموعة تتكون من 10-12 طالب


    [ ثانيـا ]

    ما الهدف منه ؟

    عشان يغثونكم :p :p

    بإختصار: الهدف بأن ينمي ويطور مهارات التحدث والتواصل بين الأعضاء داخل المجموعة
    ويوسع نطاق التفكير العلمي ويزيد الحصيلة العلمية من التعلم الذاتي


    [ ثالثا ]

    طريقته ؟

    [​IMG]

    الـ PBL راح يكون عبارة عن اجتماعين واحد في بداية الأسبوع والثاني تقريبا في نهاية الأسبوع

    أول اجتماع راح يقدمون لكم حالة مرضية ( Case trigger ) والمطلوب منكم فقط المناقشة والوقوف على أسباب المرض وآليته ( Pathophysiology and mechanisms behind it ) للوصول إلى الـ Differential Diagnosis .. بعد المناقشة تتفقون على أهم النقاط المبهمه من الحالة أو النقاط التي لم يسعفكم الوقت لتغطيتها بشكل موسع بحيث تكون كـ الواجب " Key learning points \ Tasks " للجلسة القادمة وتحضيرها على هيئة Presentation



    الإجتماع الثاني فقط يتم مناقشة الـ key learning points وصولاٌ لتشخيص المرض بشكل علمي صحيح

    ** طبعا بالنظام القديم للـ PBL .. إذا كان عدد الأعضاء 10 مثلا كل واحد يختار تاسك واحد ويقدمه .. ولكن في النظام الجديد للأسف كل واحد مجبور يحضر جميع التاسكات والدكتور بشكل عشوائي يختار منو يسوي التاسك **

    طبعا الحالات الي راح يعرضونها عليكم لها علاقة بمحاضرات الأسبوع الي راح يدرسونكم اياها ومن خلال هذي المحاضرات تقدرون تشخصون الحالة



    كيف تدار جلسة الـ PBL ؟
    [​IMG]

    لنفرض عدد الأعضاء في المجموعة 10
    واحد منهم لازم يكون:
    Moderator: يدير جلسة المناقشة ويحرص على إشراك الجميع في النقاش ويلتزم بالوقت المحدد للـ PBL
    Scribe: شخص يقوم بكتابة أهم المعلومات من الحالة ( Cues ) على السبورة وأيضا يكتب تلخيص عن الحالة ( Problem Formulation \ Hypothesis )
    IT: شخص يستخدم الكمبيوتر للبحث عن المعلومات المبهمه من الحالة
    Members: باقي الأعضاء عليهم المشاركة في النقاش حول الحالة
    Facilitator: وهو الدكتور المشرف عن المجموعة .. فقط هدفه يراقب ويقيم الأداء ويختار حسب النظام الجديد منو يعمل الـ Task


    وطبعا بداية كل أسبوع من أول جلسة يتم التبديل الي كان moderator يصير مثلا scribe وهكذا ..


    مرجع عن طريقة إدارة كل دكتور لـ PBL
     
    Last edited: ‏17/8/13

Share This Page